المقدمة الآجُرُّوميّة
ابن آجُرُّوم | أبو عبد الله محمد بن داود الصنهاجيالمقدمة الآجُرُّوميّة
ملاحظات عامة للمتن
الكلام
باب الإعراب
باب معرفة علامات الإعراب
فصل
باب الأفعال
باب مرفوعات الأسماء
باب الفاعل
باب المفعول الذي لم يسم فاعله
باب المبتدأ والخبر
باب العوامل الداخلة على المبتدأ و الخبر
باب النعت
باب العطف
باب التوكيد
باب البدل
باب منصوبات الأسماء
باب المفعول به
باب المصدر
باب ظرف الزمان وظرف المكان
باب الحال
باب التمييز
باب الاستثناء
باب (لا)
باب المنادى
باب المفعول من أجله
باب المفعول معه
باب مخفوضات الأسماء
وصف المتن
تصنيف المتن
النحوالنوع
نثرطول المتن
مختصرمستوى المتن
المرحلة الأولىالمؤلف
توجيهات لقراءة المتن
ينصح بقراءة المتن عدة مرات، حتى تحفظه، أو تستظهره على الأقل، والهدفُ من ذلك أن تُمرِّرَ العلمَ كله في ذهنك، وتعرف ترتيبه.
ثم تأخذ شرحًا من شروحه المسموعة، وتستمع إليه استماعًا متواصلًا، لأن مُشكلَة النحو أنه علم متواصل، بعضُه يأخذُ ببعضٍ، ويأخذ ببعضٍ حتى ينتهي.
ولا ينصحُ بالانتقال إلى متن آخر، غير «الآجرومية»، أو شرحٍ آخر، غير الشرح الذي تختارُه، دونَ إتقانِ فهمِ المتن.
أقوال أهل العلم
قال المَكُّودِي: (إن أحسن ما وُضِعَ في علمِ العربية والقياسات النحوية من المُقدِّمات المختصرة، واللُّمَع المشتهرة، مقدِّمَة الشيخ الفقيه الأستاذِ المحقق المقرىء، المُجوِّد الحسابيّ الفرضي.. ابن آجروم، فهي مفتاحُ علم اللسان، ومِصبَاحِ غيبِ البَيَان).
وقال الخطيب الشربيني: (مِن أحسن مختصرٍ في علم العربية صنف، وأجمع موضوع على مقدار حجمِهَا أُلِّف).
وقال الدكتور محمود الطناحي: (متن الآجرومية لا يطاوله متن آخر، ضبطًا لقواعد اللغة، وحصرًا لمسائله، ويسرًا في صياغته، ولا يزال موضع التلقي والقبول إلى يوم الناس هذا).