الأربَعُون في مبانِي الإسلام وقواعدِ الأحكام

  • الحديث الأول
  • الحديث الثاني
  • الحديث الثالث
  • الحديث الرابع
  • الحديث الخامس
  • الحديث السادس
  • الحديث السابع
  • الحديث الثامن
  • الحديث التاسع
  • الحديث العاشر
  • الحديث الحادي عشر
  • الحديث الثاني عشر
  • الحديث الثالث عشر
  • الحديث الرابع عشر
  • الحديث الخامس عشر
  • الحديث السادس عشر
  • الحديث السابع عشر
  • الحديث الثامن عشر
  • الحديث التاسع عشر
  • الحديث العشرون
  • الحديث الحادي والعشرون
  • الحديث الثاني والعشرون
  • الحديث الثالث والعشرون
  • الحديث الرابع والعشرون
  • الحديث الخامس والعشرون
  • الحديث السادس والعشرون
  • الحديث السابع والعشرون
  • الحديث الثامن والعشرون
  • الحديث التاسع والعشرون
  • الحديث الثلاثون
  • الحديث الحادي والثلاثون
  • الحديث الثاني والثلاثون
  • الحديث الثالث والثلاثون
  • الحديث الرابع والثلاثون
  • الحديث الخامس والثلاثون
  • الحديث السادس والثلاثون
  • الحديث السابع والثلاثون
  • الحديث الثامن والثلاثون
  • الحديث التاسع والثلاثون
  • الحديث الأربعون
  • الحديث الحادي والأربعون
  • الحديث الثاني والأربعون

الحديث الأول

الحديث الأول

عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ أَبِي حَفْصٍ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ﭬ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله ﷺ يَقُولُ: «إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلَى الله وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إلَى الله وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا؛ فَهِجْرَتُهُ إلَى مَا هَاجَرَ إلَيْهِ». رَوَاهُ إِمَامَا الْمُحَدِّثِينَ: أبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن الْمُغِيرَة بن بَرْدِزبَه الْبُخَارِيُّ الجُعْفِيّ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمٌ بنُ الْحَجَّاج بن مُسْلِم الْقُشَيْرِيُّ النَّيْسَابُورِيُّ؛ فِي صَحِيحَيْهِمَا اللذِينِ هُمَا أَصَحُّ الْكُتُبِ الْمُصَنَّفَةِ.