قطر الندى وبل الصدى

  • بسم الله الرحمن الرحيم
  • فصل أنواع الإعراب
  • الأسماء الستة
  • جمع المذكر السالم
  • الأمثلة الخمسة
  • فصل
  • باب المبتدأ والخبر
  • باب النواسخ لحكم المبتدإ والخبر
  • باب الفاعل
  • باب النائب عن الفاعل
  • باب الاشتغال
  • باب في التنازع
  • باب المفعول
  • المنادى
  • باب الحال
  • التمييز
  • باب
  • اسم التفضيل
  • باب التوابع
  • النعت
  • التوكيد
  • عطف البيان
  • عطف النسق
  • البدل
  • باب العدد
  • باب موانع صرف الاسم
  • باب التعجب

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الكلمةُ قولٌ مفردٌ، وهي اسمٌ وفعلٌ وحرفٌ. فأما الاسم: فيعرف ب: أل ك«الرجلِ»، وبالتنوينِ ك«رجلٍ»،
وبالحديثِ عنه كتاءِ «ضربتُ». وهو ضربان: مُعْرَبٌ: وهو ما يَتَغَير آخرُه بسبب العواملِ الداخلةِ عليه ك«زيدٍ».
ومَبْنِيٌّ: وهو بخلافه، ك «هؤلاءِ» في لُزُوم الكسر، وكذلك «حَذَامِ وأَمْسِ» في لغة الحجازيِّينَ،
وكَ«أحدَ عشرَ» وأخواتِه في لزوم الفتح، وكَ«قبلُ و بعدُ» وأخواتِهما في لزوم الضَّمِّ إذا حُذِفَ المضافُ إليه،
ونُوِيَ معناهُ، وكَ«مَنْ وكَمْ» في لزوم السُّكون وهو أصل البناء. وأما الفعلُ فثلاثةُ أقسام: ماضٍ: ويُعْرَف بتاءِ التأنيث الساكنةِ.
وبناؤه على الفتح كضربَ، إلا مع واوِ الجماعة فيُضَمُّ ك«ضربُوا»، والضميرِ المرفوعِ المتحركِ فيُسَكَّنُ ك«ضربْتُ».
ومنه «نِعم وبِئس وعسى وليس» في الأصح. وأمرٌ: ويُعرف بدلالته على الطلب مع قبوله ياءَ المخاطَبَةِ.
وبناؤه على السكون ك«اضربْ»، إلا المعتلَّ فعلى حذفِ آخِرِه ك«اُغْزُ واخْشَ وارْمِ»،
ونحوُ «قُومَا وَقُومُوا وقُومي» فَعَلَىٰ حذف النون. ومنه «هَلُمَّ» في لغة تميم، و«هاتِ وتعالَ» في الأصح.
ومضارعٌ: ويعرف بِلَمْ، وافتتاحِهِ بحرفٍ مِنْ «نَأَيْتُ»، نحوَ: «نَقُومُ وَأَقُومُ وَيَقُومُ وتَقُومُ». ويُضَمُّ أولُه إن كان ماضِيهِ رُباعياً
ك«يُدحرجُ ويُكرِم»، ويُفْتَحُ في غيره ك«يَضربُ ويَستخرجُ». وَيُسَكَّنُ آخِرُه مع نونِ النِّسوة نحو ﴿يتربصْنَ﴾ و ﴿إلا أن يعفوْنَ﴾،
ويُفْتَحُ مع نون التوكيد المباشِرَةِ لفظاً وَتَقْديراً نحو ﴿لَيُنْبَذَنَّ﴾، ويُعرَبُ فيما عدا ذلك نحوُ «يقومُ زيدٌ»، ﴿ولا تَتَّبِعَانِّ﴾، ﴿لَتُبْلَوُنَّ﴾،
﴿فإما ترَيِنَّ﴾،﴿وَلَا يَصُدُّنَّكَ﴾. وأما الحرفُ: فيُعرف بأن لا يقبلَ شيئاً من علامات الاسم والفعل، نحوُ: هل وبل.
وليس منه مهما وإذما، بلْ «مَا» المصدريةُ و«لَمَّا» الرابطةُ في الأصح. وجميع الحروف مبنية.
والكلام: لفظ مفيد. وأقلُّ ائتلافه من اسمينِ ك«زيدٌ قائمٌ»، أو فعل واسم ك«قامَ زيدٌ».