زاد المستقنع في اختصار المقنع

  • المقدمة
  • كتاب الطهارة
  • باب الآنية
  • باب الاستنجاء
  • باب السواك
  • باب فرض الوضوء وصفته
  • باب مسح الخفين
  • باب الغسل
  • باب التيمم
  • باب إزالة النجاسة
  • باب الحيض
  • كتاب الصلاة
  • باب الأذان والإقامة
  • باب شروط الصلاة
  • باب صفة الصلاة
  • فصل
  • باب سجود السهو
  • باب صلاة التطوع
  • باب صلاة الجماعة
  • باب صلاة أهل الأعذار
  • باب صلاة الجمعة
  • باب صلاة العيدين
  • باب صلاة الكسوف
  • باب صلاة الاستسقاء
  • كتاب (الجنائز){الجنازة: اسم للميت أو للنعش عليه ميت}
  • كتاب الزكاة
  • باب زكاة بهيمة الأنعام
  • باب زكاة الحبوب والثمار
  • باب زكاة النقدين
  • باب زكاة (العروض){ما أعد للبيع والشراء لأجل الربح}
  • باب زكاة الفطر
  • باب إخراج الزكاة
  • باب أهل الزكاة
  • كتاب الصيام
  • باب ما يفسد الصوم ويوجب الكفارة
  • باب ما يكره، وما يستحب، وحكم القضاء
  • باب صوم التطوع
  • باب الاعتكاف
  • كتاب المناسك
  • باب المواقيت
  • باب
  • باب محظورات الإحرام
  • باب الفدية
  • باب جزاء الصيد
  • باب صيد الحرم
  • باب دخول مكة
  • باب صفة الحج والعمرة
  • باب الفوات والإحصار
  • باب الهدي والأضحية
  • كتاب الجهاد
  • باب عقد الذمة وأحكامها
  • كتاب البيع
  • باب الشروط في البيع
  • باب الخيار
  • باب الربا (والصرف){بيع نقد بنقد}
  • باب بيع الأصول والثمار
  • باب القرض
  • باب الرهن
  • باب (الضمان){التزام من يصح تبرعه ما وجب على غيره، مع بقائه على مضمون عنه، والتزام ما قد يجب على غيره أيضا}
  • باب (الحوالة){نقل دين من ذمة إلى ذمة أخرى}
  • باب الصلح
  • باب الحجر
  • باب الوكالة
  • باب الشركة
  • باب المساقاة
  • باب الإجارة
  • باب السبق
  • باب العارية
  • كتاب الغصب
  • باب الشفعة
  • باب الوديعة
  • باب إحياء الموات
  • باب الجعالة
  • باب اللقطة
  • باب اللقيط
  • كتاب الوقف
  • باب الهبة والعطية
  • كتاب الوصايا
  • باب الموصى له
  • باب الموصى به
  • باب الوصية بالأنصباء والأجزاء
  • باب الموصى إليه
  • كتاب الفرائض
  • فصل في (الحجب){منع من قام به سبب الإرث من الإرث بالكلية، أو من أوفر حظيه إلى الأقل}
  • باب العصبات
  • باب أصول المسائل
  • باب التصحيح (والمناسخات){موت ثان فأكثر من ورثة الأول قبل قسم تركته} ، وقسمة التركات
  • باب ذوي (الأرحام){كل قريب ليس بذي فرض ولا عصبة}
  • باب ميراث الحمل
  • باب ميراث المفقود
  • باب ميراث الغرقى
  • باب ميراث أهل الملل
  • باب ميراث المطلقة
  • باب الإقرار
  • باب ميراث القاتل (والمبعض){الذي بعضه حر وبعضه رقيق} ، والولاء
  • كتاب (العتق){تحرير الرقبة من عبودية الرق}
  • باب الكتابة
  • باب أحكام أمهات الأولاد
  • كتاب النكاح
  • باب المحرمات في النكاح
  • باب الشروط والعيوب في النكاح
  • باب نكاح الكفار
  • باب (الصداق){عوض يسمى في النكاح أو بعده}
  • باب وليمة العرس
  • باب عشرة النساء
  • باب (الخلع){فراق الزوجة بعوض بألفاظ مخصوصة}
  • كتاب الطلاق
  • باب ما يختلف به عدد الطلاق
  • باب الطلاق في الماضي والمستقبل
  • باب تعليق الطلاق بالشروط
  • باب التأويل في الحلف
  • باب الشك في الطلاق
  • باب الرجعة
  • كتاب الإيلاء
  • كتاب الظهار
  • كتاب اللعان
  • كتاب العدد
  • باب الاستبراء
  • كتاب (الرضاع){مص من دون الحولين لبنا تجمع عن حمل أو شربه أو نحوه}
  • كتاب النفقات
  • باب نفقة الأقارب والمماليك والبهائم
  • باب (الحضانة){حفظ صغير ونحوه عما يضره، وتربيته بعمل مصالحه}
  • كتاب (الجنايات){التعدي على البدن بما يوجب قصاصا أو مالا}
  • باب شروط (القصاص){أن يفعل بالجاني كما فعل}
  • باب استيفاء القصاص
  • باب العفو عن القصاص
  • باب ما يوجب القصاص
  • كتاب (الديات){المال المؤدى إلى مجنى عليه أو وليه بسبب جناية}
  • باب مقادير ديات النفس
  • باب ديات الأعضاء ومنافعها
  • باب الشجاج
  • باب العاقلة وما تحمله
  • باب القسامة
  • كتاب (الحدود){عقوبات مقدرة شرعا في معاص}
  • باب حد الزنا
  • باب القذف
  • باب حد المسكر
  • باب التعزير
  • باب القطع في السرقة
  • باب حد قطاع الطريق
  • باب قتال أهل البغي
  • باب حكم المرتد
  • كتاب الأطعمة
  • باب (الذكاة){ذبح أو نحر الحيوان المأكول البري، أو عقر الممتنع}
  • باب الصيد
  • كتاب الأيمان
  • باب جامع الأيمان
  • باب النذر
  • كتاب القضاء
  • باب أدب القاضي
  • باب طريق الحكم وصفته
  • باب كتاب القاضي إلى القاضي
  • باب القسمة
  • باب الدعاوى والبينات
  • باب موانع الشهادة وعدد الشهود
  • باب اليمين في الدعاوى
  • كتاب الإقرار

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم، الحَمْدُ لِلَّهِ حَمْدًا لَا يَنْفَدُ، أَفْضَلَ مَا يَنبْغِي أَنْ يُحْمَدَ، وَصَلَّى اللَّهُ وَسَلَّمَ عَلَى أَفْضَلِ المُصْطَفَيْنَ مُحَمَّدٍ،
وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَمَنْ تَعَبَّدَ. أَمَّا بَعْدُ: فَهَذَا مُخْتَصَرٌ فِي الفِقْهِ مِنْ «مُقْنِعِ» الإِمَامِ المُوَفَّقِ أَبِي مُحَمَّدٍ،
عَلَى قَوْلٍ وَاحَدٍ، وَهُوَ الرَّاجِحُ فِي مَذْهَبِ أَحْمَدَ، وَرُبَّمَا حَذَفْتُ مِنْهُ مَسَائِلَ نَادِرَةَ الوُقُوعِ،
وَزِدتُّ مَا عَلَى مِثْلِهِ يُعْتَمَدُ، إِذِ الهِمَمُ قَدْ قَصُرَتْ، وَالأَسْبَابُ المُثَبِّطَةُ عَنْ نَيْلِ المُرَادِ قَدْ كَثُرَتْ،
وَهُوَ بِعَوْنِ اللَّهِ مَعَ صِغَرِ حَجْمِهِ حَوَى مَا يُغْنِي عَنِ التَّطْوِيلِ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، وَهُوَ حَسْبُنَا وَنِعْمَ الوَكِيلُ.