التبصرة والتذكرة
- بسم الله الرحمن الرحيم
- أقسام الحديث
- أصح كتب الحديث
- الصحيح الزائد على الصحيحين
- المستخرجات
- مراتب الصحيح
- حكم الصحيحين والتعليق
- نقل الحديث من الكتب المعتمدة
- القسم الثاني: الحسن
- القسم الثالث: الضعيف
- المرفوع
- المسند
- المتصل والموصول
- الموقوف
- المقطوع
- فروع
- المرسل
- المنقطع والمعضل
- العنعنة
- تعارض الوصل والإرسال، أو الرفع والوقف
- التدليس
- الشاذ
- المنكر
- الاعتبار والمتابعات والشواهد
- زيادات الثقات
- الأفراد
- المعلل
- المضطرب
- المدرج
- الموضوع
- المقلوب
- تنبيهات
- معرفة من تقبل روايته ومن ترد
- مراتب التعديل
- مراتب التجريح
- متى يصح تحمل الحديث أو يستحب؟
- أقسام التحمل، وأولها: سماع لفظ الشيخ
- الثاني: القراءة على الشيخ
- تفريعات
- الثالث: الإجازة
- لفظ الإجازة وشرطها
- الرابع: المناولة
- كيف يقول من روى بالمناولة والإجازة؟
- الخامس: المكاتبة
- السادس: إعلام الشيخ
- السابع: الوصية بالكتاب
- الثامن: الوجادة
- كتابة الحديث وضبطه
- المقابلة
- تخريج الساقط
- التصحيح والتمريض وهو التضبيب
- الكشط والمحو والضرب
- العمل في اختلاف الروايات
- الإشارة بالرمز
- كتابة التسميع
- صفة رواية الحديث وأدائه
- الرواية من الأصل
- الرواية بالمعنى
- الاقتصار على بعض الحديث
- التسميع بقراءة اللحان، والمصحف
- إصلاح اللحن، والخطأ
- اختلاف ألفاظ الشيوخ
- الزيادة في نسب الشيخ
- الرواية من النسخ التي إسنادها واحد
- تقديم المتن على السند
- إذا قال الشيخ: مثله، أو نحوه
- إبدال الرسول بالنبي، وعكسه
- السماع على نوع من الوهن، أو عن رجلين
- آداب المحدث
- (أدب){نسخة: آداب} طالب الحديث
- العالي والنازل
- الغريب، والعزيز، والمشهور
- غريب ألفاظ الأحاديث
- المسلسل
- الناسخ، والمنسوخ
- التصحيف
- مختلف الحديث
- خفي الإرسال، والمزيد في الإسناد
- معرفة الصحابة
- معرفة التابعين
- الأكابر عن الأصاغر
- رواية الأقران
- الأخوة والأخوات
- رواية الآباء عن الأبناء وعكسه
- السابق واللاحق
- من لم يرو عنه إلا راو واحد
- من ذكر بنعوت متعددة
- أفراد العلم
- الأسماء والكنى
- الألقاب
- المؤتلف والمختلف
- المتفق والمفترق
- تلخيص المتشابه
- المشتبه المقلوب
- من نسب إلى غير أبيه
- المنسوبون إلى خلاف الظاهر
- المبهمات
- تواريخ الرواة والوفيات
- معرفة الثقات والضعفاء
- معرفة من اختلط من الثقات
- طبقات الرواة
- الموالي من العلماء والرواة
- أوطان الرواة وبلدانهم
- خاتمة
بسم الله الرحمن الرحيم
يَقُولُ رَاجِي رَبّهِ المُقْتَدِرِ | عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ الحُسيْنِ الأَثَرِي |
مِنْ بَعْدِ حَمْدِ اللهِ ذِي الآلَاءِ | على امْتِنَانٍ جَلَّ عَنْ إحْصَاءِ |
ثُمَّ صَلاَةٍ وسَلَامٍ دَائِمِ | عَلَى نَبِيِّ الخَيْرِ ذِي المَرَاحِمِ |
فَهَذِهِ المَقَاصِدُ المُهِمَّهْ | تُوضِحُ مِنْ عِلْمِ الَحدِيثِ |
نَظَمْتُهَا تَبْصِرَةً لِلمُبْتَدِي | تَذْكِرَةً لِلْمُنْتَهِي وَالمُسْنِدِ |
لَخَّصْتُ فِيهَا ابْنَ الصَّلاحِ أَجْمَعَهْ | وَزِدْتُهَا عِلْماً تَرَاهُ مَوْضِعَهْ |
فَحَيْثُ جَاءَ الفِعْلُ والضَّميرُ | لِوَاحِدٍ وَمَنْ لَهُ مَسْتُورُ |
كَ(قَالَ) أَوْ أَطْلَقْتُ لَفْظَ (الشَّيْخِ) مَا | أُرِيدُ إِلّا ابْنَ الصَّلَاحِ مُبْهَمَا |
وَإِنْ يَكُنْ لِاثْنَيْنِ نَحْوُ (الْتَزَمَا) | فَمُسْلِمٌ مَعَ البُخَارِيِّ هُمَا |
وَاللهَ أَرْجُو فِي أُمُورِي كُلِّهَا | مُعْتَصَماً فِي صَعْبِهَا وَسَهْلِهَا |