نظمُ الدُّرَر في علمِ الأثر

  • المقدمة
  • حد الحديث وأقسامه
  • 1 الصحيح
  • مسألة
  • خاتمة
  • 2 الحسن
  • 3 الضعيف
  • 4 المسند
  • 5- 7 المرفوع والموقوف والمقطوع
  • 8- 10 الموصول والمنقطع والمعضل
  • 11 المرسل
  • تعارض الوصل والإرسال أو الرفع والوقف
  • 12 المعلق
  • 13 المعنعن
  • 14 التدليس
  • 15-16 الإرسال الخفي والمزيد في متصل الأسانيد
  • 17-18 الشاذ والمحفوظ
  • 19-20 المنكر والمعروف
  • 21 المتروك
  • 22 الأفراد
  • 23-27 الغريب والعزيز والمشهور والمستفيض والمتواتر
  • 27-29 الاعتبار والمتابعات والشواهد
  • 30 زيادات الثقات
  • 31 المعل
  • 32 المضطرب
  • 33 المقلوب
  • 34 المدرج
  • 35 الموضوع
  • 36 من تقبل روايته ومن ترد
  • مراتب التعديل والتجريح
  • 37 تحمل الحديث
  • أقسام التحمل
  • 38 كتابة الحديث وضبطه
  • 39 صفة رواية الحديث
  • 40 آداب المحدث
  • 41 آداب طالب الحديث
  • 42 العالي والنازل
  • 43 المسلسل
  • 44 غريب ألفاظ الحديث
  • 45-46 المصحف والمحرف
  • 47 الناسخ والمنسوخ
  • 48 مختلف الحديث
  • 51 أسباب الحديث
  • 52 معرفة الصحابة
  • 53 معرفة التابعين وأتباعهم
  • 54 رواية الأكابر عن الأصاغر والصحابة عن التابعين
  • 55 رواية الصحابة عن التابعين عن الصحابة
  • 56 رواية الأقران
  • 57 الإخوة والأخوات
  • 58-59 رواية الآباء عن الأبناء وعكسه
  • 60 السابق واللاحق
  • 61 من روى عن شيخ ثم روى عنه بواسطة
  • 62 الوحدان
  • 63 من لم يرو إلا حديثا واحدا
  • 64 من لم يرو إلا عن واحد
  • 65 من أسند عنه من الصحابة الذين ماتوا في حياته صلى الله عليه وسلم
  • 66 من ذكر بنعوت متعددة
  • 67 أفراد العلم
  • 68 الأسماء والكنى
  • أنواع عشرة من الأسماء والكنى (مزيدة على ابن الصلاح و(الألفية){ألفية العراقي})
  • 69 الألقاب
  • 70 المؤتلف والمختلف
  • 71 المتفق والمفترق
  • 72 المتشابه
  • 73 المشتبه المقلوب
  • 74 من نسب إلى غير أبيه
  • 75 المنسوبون إلى خلاف الظاهر
  • 76 المبهمات
  • 77 معرفة الثقات والضعفاء
  • 78 معرفة من خلط من الثقات
  • 79 طبقات الرواة
  • 80 أوطان الرواة وبلدانهم
  • 81 الموالي
  • 82 التاريخ

المقدمة

لِلّهِ حَمْدِيْ، وإلَيهِ أَسْتَنِدْ، وما
ثُمَّ علَى نَبِيِّهِ مُحَمَّدِ خَيْرُ صَلاةٍ وسَلامٍ
وَهَذِهِ أَلْفيَّةٌ مَنْظُوْمَةٌ ضَمَّنْتُها عِلْمَ الْأَثَرْ،
فائِقَةً أَلْفِيَّةَ الْعِرَاقِي فِي الْجَمْعِ والْإِيْجَازِ وَاتِّسَاقِ،
واللهُ يُجْرِي سابِغَ الْإِحْسانِ لِيْ وَلَهُ ولِذَوِيْ الْإِيْمَانِ.