المُرشد المُعين على الضَّرُوريّ من عُلُوم الدِّين

ابن عاشر | محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي ابن عاشر الأنصاري

وصف المتن

من أشهَرِ المنظُومَاتِ الفقهِيَّةِ مُطلَقًا في الفقهِ المَالِكِيّ، وفي بلاد المغرِب على وجهِ الخُصوص، وهي على صِغَر حَجمِهَا حَاوِيَةٌ لفوائِدَ علمِيَّةٍ كثيرةٍ جِدًّا، فهِيَ غزيرَةُ الفوائِدِ، رغمَ صِغَرِ حجمِهَا، والسَّبَب في ذلِكَ أنَّكَ لا تكادُ تجدُ فيها حَشْوًا، بل كُلُّ كلمةٍ في النَّظمِ إلا النادر له فائدةٌ.
والناظمُ يوافِقُ المَشهُور في المَذهَبِ المالِكِي، خاصةً ما استقرَّ عليهِ المَذهبُ بَعدَ مُختَصَر خليلٍ رحمَهُ اللهُ، والذي صارَ المُعتَمَد في الفتوى، وهذا الذي جعل المُتَأخِّرِين يحرِصُون على هذه المنظُومَةِ كَثِيرًا.

تصنيف المتن

الفقه المالكي

النوع

نظم

طول المتن

متوسط

مستوى المتن

المرحلة الأولى

المؤلف

author-info محمد عبد الواحد بن أحمد بن علي ابن عاشر الأنصاري
author-info شهرته: ابن عاشر
author-info المتوفي سنة: 1040 هـ

توجيهات لقراءة المتن

هذا النظم مقسم إلى ثلاثة أقسام:

مقدمة في العقيدة.

و خاتمة في التصوف.

و بينهما مباحث فقهية من أبواب العبادات.

والتصوف المذكور في هذه المنظومة هو من مبادئ السلوك العامة، ومن مبادئ التزكية العامة، لا ينتَقِضُ منه إلا شيءٌ يسيرٌ جدًا، وأغلبُهُ لا بأس به، بخلافِ المُقدِّمة، فإنَّهَا على طريقَةِ المُتأخِّرين من مُتكَلِّمِي الأشعرية.

الطبعة المقترحة
single-suggested طبعة منشورة في الشبكة (عدلت فيها أبيات العقيدة للشيخ البشير عصام المراكشي)