التبصرة والتذكرة
العراقي | زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقيالتبصرة والتذكرة
ملاحظات عامة للمتن
بسم الله الرحمن الرحيم
أقسام الحديث
أصح كتب الحديث
الصحيح الزائد على الصحيحين
المستخرجات
مراتب الصحيح
حكم الصحيحين والتعليق
نقل الحديث من الكتب المعتمدة
القسم الثاني: الحسن
القسم الثالث: الضعيف
المرفوع
المسند
المتصل والموصول
الموقوف
المقطوع
فروع
المرسل
المنقطع والمعضل
العنعنة
تعارض الوصل والإرسال، أو الرفع والوقف
التدليس
الشاذ
المنكر
الاعتبار والمتابعات والشواهد
زيادات الثقات
الأفراد
المعلل
المضطرب
المدرج
الموضوع
المقلوب
تنبيهات
معرفة من تقبل روايته ومن ترد
مراتب التعديل
مراتب التجريح
متى يصح تحمل الحديث أو يستحب؟
أقسام التحمل، وأولها: سماع لفظ الشيخ
الثاني: القراءة على الشيخ
تفريعات
الثالث: الإجازة
لفظ الإجازة وشرطها
الرابع: المناولة
كيف يقول من روى بالمناولة والإجازة؟
الخامس: المكاتبة
السادس: إعلام الشيخ
السابع: الوصية بالكتاب
الثامن: الوجادة
كتابة الحديث وضبطه
المقابلة
تخريج الساقط
التصحيح والتمريض وهو التضبيب
الكشط والمحو والضرب
العمل في اختلاف الروايات
الإشارة بالرمز
كتابة التسميع
صفة رواية الحديث وأدائه
الرواية من الأصل
الرواية بالمعنى
الاقتصار على بعض الحديث
التسميع بقراءة اللحان، والمصحف
إصلاح اللحن، والخطأ
اختلاف ألفاظ الشيوخ
الزيادة في نسب الشيخ
الرواية من النسخ التي إسنادها واحد
تقديم المتن على السند
إذا قال الشيخ: مثله، أو نحوه
إبدال الرسول بالنبي، وعكسه
السماع على نوع من الوهن، أو عن رجلين
آداب المحدث
(أدب){نسخة: آداب} طالب الحديث
العالي والنازل
الغريب، والعزيز، والمشهور
غريب ألفاظ الأحاديث
المسلسل
الناسخ، والمنسوخ
التصحيف
مختلف الحديث
خفي الإرسال، والمزيد في الإسناد
معرفة الصحابة
معرفة التابعين
الأكابر عن الأصاغر
رواية الأقران
الأخوة والأخوات
رواية الآباء عن الأبناء وعكسه
السابق واللاحق
من لم يرو عنه إلا راو واحد
من ذكر بنعوت متعددة
أفراد العلم
الأسماء والكنى
الألقاب
المؤتلف والمختلف
المتفق والمفترق
تلخيص المتشابه
المشتبه المقلوب
من نسب إلى غير أبيه
المنسوبون إلى خلاف الظاهر
المبهمات
تواريخ الرواة والوفيات
معرفة الثقات والضعفاء
معرفة من اختلط من الثقات
طبقات الرواة
الموالي من العلماء والرواة
أوطان الرواة وبلدانهم
خاتمة
وصف المتن
تصنيف المتن
مصطلح الحديثالنوع
نظمطول المتن
مطولمستوى المتن
المرحلة الثالثةالمؤلف
توجيهات لقراءة المتن
ينُصَحُ بقراءةِ شرحِه للمؤلف لحَلِّ ألفاظِ المتن، وبعدَ ذلك التوسُّع في معرفةِ مسائلِه وموضوعاتِه بمُطالعة شرحِ السَّخاوي.
أقوال أهل العلم
قال المقريزي: (نظَمَ العراقي عُلومَ الحديث في ألفِ بيتٍ أخذها عنه الناس، ثم شرحها، فكتب الجماعة منه نسخًا كثيرة سارت في الآفاق).
وقال السيوطي: (وله من المُؤلفات في الفن: الألفية التي اشتهرت في الآفاق وشرحها).
وقال زكريا الأنصاري: (اشتملت على نُقُولٍ عجيبة، ومسائل غريبة، وحدودٍ منيعة، وموضوعاتٍ بديعة، مع كثرَةِ علمها، ووجازَةِ نظمها).
وقال المُنَاوي: (ألفية العراقي لها المرجع في هذا الشأن). يعني علم مصطلح الحديث.
وقال عبد الحي الكتاني: (ومن تآليف العراقي الألفية الاصطلاحية الحديثية، وقد سارت بها الركبان في كُلِّ مكانٍ وزمَانٍ) .
متون مقترحة للدراسة قبل هذا المتن
متون مقترحة للدراسة بعد هذا المتن
موارد متعلقة بالمتن
شرح صوتي مفرغ لمنظومة العراقي، حيث يذكر البيت ويشرحه، ويعلق عليه، مفيد لطالب العلم والمبتدئ.
شرح للتبصرة، اعتمد على شرح الناظم العراقي، اختصره من شرح العراقي، وتابعه في كثير من عباراته، وذيله بفوائد، وأكثر منها، كما توسع في تعريف الأعلام والبلدان، واحتوى من النكات والفوائد ما لا يوجد في غيره.